أخبار و مستجدات صحراوية

 
 

مختصرات الأخبار

جبهة البوليساريو تطلق سراح أسرى حرب  مغاربة: أعلنت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) عن إطلاق سراح 243 أسير حرب مغربي ممن وقعوا في الأسر خلال المعارك التي خاضها جيش التحرير الشعبي الصحراوي ضد الغزاة المغاربة في الفترة منذ بداية الإحتلال في  آواخر 1975م وحتى وقف إطلاق النار في سبتمبر 1991م. وتأتي هذه الخطوة كتعبير عن حسن النية من قبل الطرف الصحراوي عقب تصويت مجلس الأمن في أواخر شهر يوليو- تموز الماضي على قرار ينص على ضرورة تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره ويدعو إلى إطلاق سراح السجناء السياسيين و أسرى الحرب. وقد قامت جبهة البوليساريو بالإفراج عما يقارب 1250 أسير حرب مغربي منذ بداية النزاع في حين ما زال المغرب يعتقل العشرات من الصحراويين بالإضافة إلى حوالي 700 معتقل سياسي  صحراوي يقبعون في سجون الإحتلال المغربي.

مجلس الأمن يجمع على تأييد "خطة بيكر الثانية":   بعد مداولات ماراثونية أقر مجلس الأمن بالاجماع توصية حول المسألة الصحراوية تلخصت في إقرار  مشروع  قرار مقدم من طرف الولايات المتحدة الامريكية يؤيد خطة بيكر الثانية لحل النزاع في الصحراء الغربية ويمدد عهدة بعثة الامم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية لمدة ثلاثة أشهر وكان هذا القرارقد قوبل برفض مغربي مدعوم من فرنسا التي طلبت ثلاث مرات إدخال تعديلات على نص القرار بحيث يتجنب صيغة الإلزام لأطراف النزاع وتخلى حليفا فرنسا غينيا وبلغاريا عن تأييدها في معارضة القرار الامريكي قبيل الجلسة الختامية للمجلس حول الصحراء الغربية.

الرئيس الصحراوي يلتقي وزيرة الخارجية الاسبانية:   ألتقى الأخ محمد عبد العزيز رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والأمين العام لجبهة البوليساريو في مدريد وزيرة الخارجية الاسبانية السيدة آنا بلاثيو وتمحور اللقاء حول آفاق حل المسألة الصحراوية على ضؤ المداولات الجارية في مجلس الأمن الذي تتولى اسبانيا رئاسته الدورية لهذه الشهر.

تنسيق مغربي -إسرائيلي:  كشفت وكالات الأنباء نقلاً عن مصادر إسرائيلية نبأ أنعقاد لقاء تنسيق وتشاور تم في الاسبوع الاخير من شهر يوليو - تموز الحالي في لندن بين وزير الخارجية المغربية الذي ترأس بلاده لجنة تحرير القدس ونظيره الصهيوني وحسب ما أعلن فإن الوزيرين ناقشا سير عملية السلام في الشرق الأوسط و "العلاقات الثنائية" وأتفقا على عقد لقاءات أخرى في المستقبل القريب.

خلافات حادة في مجلس الأمن بين الولايات المتحدة وفرنسا بشأن الصحراء الغربية:  تحدثت وكالات الأنباء عن خلاف حاد نشب بين الولايات المتحدة وفرنسا في إطار النقاشات الدائرة في مجلس الأمن حول الصحراء الغربية بسبب الموقف الفرنسي المتبني بصورة كاملة للطرح المغربي بشأن القضية الصحراوية وخاصة بعد رفض الرباط  للمقترحات الأخيرة لمبعوث الأمين العام للامم المتحدة إلى الصحراء الغربية جيمس بيكر الثالث وزير الخارجية الأمريكي الأسبق مسؤول الحملة الإنتخابية للرئيس الأمريكي جورج بوش.

المعارض المغربي هشام المنداري  يكشف أسرار خطيرة من كواليس القصر الملكي المغربي:  كشف المستشار المالي و الاقتصادي السابق لملك المغرب د. هشام المنداري رئيس "حزب المجلس الوطني للمغاربة الاحرار" المعارض  في تصريحات مثيرة لجريدة الخبر الجزائرية عن تورط القصر الملكي المغربي في دعم الارهاب في الجزائر وأن العسكر في المغرب يعيشون حالة غليان وتصدع و الغضب قد ينفجر في أية لحظة كما أضاف " أن محمد السادس قد حول المغاربة إلى شحاذين بسياساته الفاشلة"  ودعاه إلى التخلي عن الحكم.  (النص الكامل للحوار).

ملتقى  دراسي حول " شاعر تيرس" الاكبر:    أختتم في العاصمة الموريتانية نواكشوط ملتقى دراسي حول ديوان ومكانة الشاعر محمد للطلبة اليعقوبي أعظم  شعراء الصحراء الغربية الكلاسيكيين على الاطلاق و شاعر تيرس الاكبر الذي عاش في نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر الميلادي.  وتمحور الملتقى الذي شارك في باحثون من موريتانيا و المغرب وتونس و السينغال وغيرها حول دور الشاعر في إغناء اللغة العربية و تأثيره على أدب المنطقة.

ملك المغرب يجري أتصالات مع قادة العالم حول مسألة الصحراء الغربية:  أجرى محمد السادس ملك المغرب سلسلة من الاتصالات مع أبرز قادة الدول أعضاء مجلس الامن شملت كل من الرئيس الامريكي جورج بوش و الفرنسي جاك شيراك ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير ورئيس الوزراء الاسباني خوسي ماريا أثنار وتركزت كل الاتصالات حول مناقشة قضية الصحراء الغربية على ضؤ مداولات  مجلس الامن حول خطة التسوية التي قدمها مبعوث الامين العام للامم المتحدة جيمس بيكر و المستمرة منذ عدة أيام. وفي الإطار نفسه تلقى وزير الخارجية الروسي إيغور إيفانوف أتصالياً هاتفياً من نظيره المغربي محمد بن عيسى حول الموضوع ذاته. وتعكس هذه الاتصالات رغبة السلطات المغربية في التأثير على مناقشات مجلس الامن وتبين مدى قلق المغرب  و هلعه من تسوية نزاع في الصحراء الغربية الذي دآب على التهرب من كل حل له قد يقود إلى تقرير مصير الشعب الصحراوي و تحقيق أستقلاله الوطني. 

الرئيس الجزائري يدعو إلى تمكين الصحراويين من تقرير مصيرهم بحرية:      دعا الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إلى "تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية و تمكين الصحراويين من تقرير مصيرهم بحرية " وذلك في الكلمة التي ألقاها خلال مأدبة العشاء التي أقامها على شرف الرئيس الباكستاني برويز مشرف الذي أدى زيارة عمل وصداقة إلى الجزائر استمرت يومين.

الرئيس الصحراوي في زيارة للولايات المتحدة الامريكية:  وصل الاخ محمد عبد العزيز الامين العام لجبهة البوليساريو ورئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية إلى الولايات المتحدة الامريكية في زيارة عمل تستغرق عدة أيام من المتوقع ان يلتقي خلالها مع عدد من رجالات الكونغرس الامريكي فضلاً عن الفعاليات المهتمة بدعم الللاجئين الصحراويين. ومن المهم الاشارة إلى ان هذه الزيارة تتزامن مع مناقشات مجلس الامن حول النزاع في الصحراء الغربية.

مجلس الأمن يناقش خطة  "بيكر الثانية" حول الصحراء الغربية:     بدأ مجلس الأمن نقاش معمق حول القضية الصحراوية يستمر من يوم 11 حتى يوم 16 يوليو - تموز الحالي ويدورالنقاش الآن حول مايعرف بخطة بيكر الثانية  والتي قبلت جبهة البوليساريو دراستها مع الأخذ بعين الإعتبار حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير  الذي لايمكن التنازل عنه في حين لازال المغرب يرفضها. و خطة بيكر الثانية تقدم أمام مجلس الأمن في صورة مسودة أقتراح يعرضها  سفير الولايات المتحدة جون نيغروبونتي  باسم بلاده وفرنسا واسبانيا وروسيا و تدعو المسودة إلى تعاون المغرب وجبهة البوليساريو مع الامم المتحدة لتطبيق الخطة التي ترمي إلى منح الصحراء الغربية حكماً ذاتياً لمدة أربع أو خمس سنوات يليها أستفتاء للصحراويين حول أختيار الاستقلال أو الانضمام إلى المغرب أو الحكم الذاتي . ويرفض المغرب الخطة لأنها قد تؤدي في نهاية المطاف إلى الأستقلال التام للصحراء الغربية في حين يتحفظ الطرف الصحراوي على رغبة الامم المتحدة في مشاركة المستوطنين المغاربة في الاستفتاء حول مستقبل الصحراء الغربية وكذلك عدم وجود ضمانات لحماية اللاجئيين الصحراويين  من عمليات الإبادة عند عودتهم إلى  بلادهم وهو ما حدث في تيمور الشرقية على مرأى ومسمع الأمم المتحدة.

الرئيس الصحراوي: خاب أملنا في الامم المتحدة وسياسة الكيل بمكيالين:   صرح الرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز في لقاءه   مع قناة " العربية"  الفضائية التي تبث من دبي - الامارات العربية المتحدة  "أن الشعب الصحراوي يشعر بخيبة أمل تجاه الامم المتحدة التي لم تف بوعودها بإجراء أستفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي كما وعدت  وما حدث هو التأجيل و التمديد ثم التأجيل و التمديد. إن قرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن لم تحترم في الصحراء الغربية ولم يفرض أحترامها مع أن هذه القرارات طبقت وفرض أحترامها في مناطق أخرى من العالم وسياسة الكيل بمعيارين هذه هي مصدر أحباط وخيبة أمل الصحراويين في الامم المتحدة ونتمنى أن تكون هذه فرصة لأن تكون الامم المتحدة ومجلس الامن حازمين في إرغام المغرب على أحترامها ألتزاماته وتمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره بحرية".

أعلي سالم التامك يوجه نداء من الظلام:   وجه المعتقل السياسي الصحراوي أعلي سالم التامك الذي تعتقله السلطات المغربية بجريمة "الدعوة إلى تقرير مصير الشعب الصحراوي" نداءً عاجلاً إلى من يهمه أمر حقوق الانسان في كل مكان لإنقاذ حياته التي تسعى السلطات المغربية إلى القضاء عليها بصورة بطيئة .( نص  نداء من الظلام )  و يذكر أن أعلي سالم التامك  أحد نشطاء حقوق الانسان في الصحراء الغربية وعضو فاعل في منتدى الحقيقة و الإنصاف الذي يتعرض أعضاءه للمضايقات والإعتقال من قبل سلطات الإحتلال المغربي بصورة ممنهجة.

أرشيف  الأخبار السابقة

يمكنكم الإطلاع على المزيد من أخبار وتطورات القضية الصحراوية من خلال المواقع الاخبارية المتخصصة التالية:

 وكالة الانباء الصحراوية ( SPS)  باللغات الاسبانية و الفرنسية والانجليـزية.

 www.arso.org  باللغات الاسبانية و الفرنسية والالمانية و الانجليزية و غيرها.

www.wsahara.net  باللغة الانجليزية.

www.tukatt.org    باللغة العربية.

 

 

 

 

 

عودة إلى الصفحة الرئيسية